رئيس التحرير : مشعل العريفي

اللغز الذي حيّر العلماء لعقود.. أخيراً اكتشاف مستشعر طبيعي داخل أجسامنا يتحكم بضغط الدم‎‎!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تمكن فريق بحثي من كلية الطب في جامعة فيرجينيا، ومستشفى ”UVA Health“ في الولايات الأمريكية، أخيرًا، من فك لغز الاشتباه بوجود مستشعر طبيعي داخل أجسامنا، يتحكم بضبط ضغط الدم منذ 60 عاما.
وحدد الفريق البحثي أخيرًا الحلقة المفقودة المسؤولة عن التحكم بضغط الدم بالجسم، ووجدوا موقع مقياس طبيعي داخل أجسادنا لضغط الدم، والذي حيّر العلماء لعقود.
وبحسب الموقع الإلكتروني لمستشفى ”UVA Health“، رجّح العلماء منذ فترة طويلة أن أجهزة الاستشعار الخلوية الموجودة طبيعيًا في الجسم والتي تسمى ”مستقبلات الضغط“ أو ”بارومترات“ أو مقياس الضغط، متواجدة في خلايا خاصة بالكلى تسمّى خلايا ”الرينين“، ولكن لم يتمكن أحد على مدار هذه السنوات، من تحديد موقعها ومعرفة تفاصيل عنها.
وفي الدراسة الجديدة اكتشف الباحثون مكان وجود ”البارومترات“ بالضبط داخل خلايا ”الرينين“، وكيف تعمل وتساعد بمنع ارتفاع أو انخفاص ضغط الدم، كما تكشف هذه المستشعرات عن التغيرات الطفيفة في ضغط الدم، وتضبط مستويات الهرمون لإبقائه تحت السيطرة.
من جانبها قالت الطبيبة ماريا لوبيز، المؤلفة الرئيسة في الدراسة: ”كان من الممتع اكتشاف آلية استشعار الضغط الخفية، حيث إنها جوهرية في خلية الرينين، ولديها القدرة للاستشعار والتفاعل داخل نفس الخلية“، مضيفة ”أن خلايا الرينين هي أجهزة استشعار واستجابة“.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up